Navigation

35674421 عدد الزوار

الثلاثاء، ۲٤ تشرين۱/أكتوير ۲۰۱۷



فؤاد عبد القادر إشراقية

(1906 م-1971 م)

  هو فؤاد بن عبد القادر بن محمود بن إبراهيم بن علي بن يوسف إشراقية. كانت ولادته في طرابلس، وأخواله آل الزعبي: فوالدته هي كريمة الشيخ فتح الله الزعبي شقيق الشيخ عبد الفتاح الزعبي نقيب السادة الأشراف في طرابلس.

  درس الشيخ فؤاد على والده الشيخ عبد القادر ثم على العلامة الشيخ عبد الكريم عويضة حيث أجازه بخطه. ثم التحق بالمدرسة العلمية وتخرج منها في العام 1927. وبعدها رحل إلى مصر والتحق بإحدى حلقات الجامع الأزهر. وهناك التقى بالشيخ محمد رشيد رضا صاحب "المنار" وبعد أربع سنوات (1931) عاد إلى طرابلس حيث عمل في التدريس، في كلية الوعظ وفي عدد من المساجد، بينها وكالته عن شيخه عبد الكريم عويضة في الجامع المنصوري الكبير، وقد صار أصيلاً فيها بعد وفاة شيخه. كما تولى رئاسة قلم محكمة طرابلس الشرعية والقضاء الشرعي بالوكالة عدة سنوات.

  وكان الشيخ فؤاد فقيهاً محدثاً. وكانت له ردود على الملاحدة والمبشرين والمستشرقين، كما ترك عدة أبحاث مستفيضة في عدد من المجلات العلمية والأدبية وعدة كتب مخطوطة منها كتاب في علم أصول الفقه وكتاب في علم البلاغة وكتاب في مصطلح علم الحديث. وكتاب في علم المواريث، وكان الشيخ فؤاد شاعراً وأديباً. وله قصائد كثيرة قيلت في مناسبات مختلفة.

  وتوفي الشيخ فؤاد عن خمس وستين سنة.