Navigation

33479249 عدد الزوار

الخميس، ۱۷ آب/أغسطس ۲۰۱۷



الشيخ رامز الملك

(1903- 1989 م)

هو رامز بن محمود بن يوسف بن محمد بن عبد اللطيف البركة الشهير بالملك. ولد العلامة الشيخ رامز الملك في طرابلس لأبوين هما محمود وحواء الملك.

  درس في مدرسة الراهبات ثم انتقل إلى المدرسة العلمية التي أسسها القاضي الشيخ أمين عز الدين (1874- 1968) فلما انتهى منها راح يتلقى علوم الدين (من فقه وتفسير وحديث) وعلوم اللغة على يد العلامة الشيخ عبد الكريم عويضة الذي لمس منه استعداداً طيباً وذكاءً متوقداً. فشجعه على متابعة تحصيله العلمي في الأزهر الشريف. وقد التحق المترجم له بالأزهر حيث مكث عدة سنوات عاد بعدها إلى طرابلس حاملاً الإجازة العلمية في علوم الدين وفي الشريعة الإسلامية وقبل سفره إلى الأزهر، كان درس في الأردن – خمس سنوات- في ثانوية عمان.

  عند عودته إلى طرابلس من الأزهر الشريف تولى عدة مناصب دينية منها: الخطابة في جامع عمر بن الخطاب في الميناء، وإمامة جامع العطار لمدة سنتين، والتدريس في جامع الزعيم (المعلق). ثم في الجامع الكبير المنصوري حيث كان يحل محل أستاذه الشيخ عبد الكريم عويضة في بعض الأحيان.

  وفي العام 1939 عين مديراً الأيتام في المحكمة الشرعية. غير أن المفتي الشيخ كاظم الميقاتي، تقديراً منه لعلمه، دعاه إلى مشاركته في أعمال دائرة الإفتاء بطرابلس ليشرف بنفسه على الفتاوى الشرعية التي تطرح على الدائرة، فأسند إليه منصب أمانة الإفتاء وهو المنصب الذي يخول أمين الفتوى القيام بأعمال المفتي في حال غياب هذا الأخير.

  وعندما شغر منصب المفتي بوفاة العلامة الشيخ نديم الجسر، كلف الشيخ رامز بمسؤولية الإفتاء في طرابلس، وظل في هذا المنصب إلى أن تم تعيين مفت أصيل.

مؤلفاته

  ترك الشيخ رامز الملك مؤلفات منها المخطوط ومنها المطبوع:

1- الفقه الحديث بالمأثور من الحديث. وهو في ثلاثة أجزاء، طبع في مطبعة اللواء بطرابلس الشام 1349هـ، وقد الحق به تقاريظ من الشيخ عبد الكريم عويضة ومحمد رشيد ميقاتي.

2- ثلاث رسائل الأولى في حل الأوقاف الذرية طبعت في طرابلس، 1356هـ (19 صفحة) وتتضمن مشروعية الوقف ومعنى الوقف وأقسام الوقف. والثانية: نظرة فيما جاء في نقض جمعية العلماء بدمشق، طبعت في طرابلس، 1357هـ (16 صفحة). والثالثة: رأي فضيلة شيخ الأزهر في الأوقاف الذرية، طبعت بطرابلس 1357 هـ (16 صفحة).

3- مقالة في زراعة الأعضاء وحكمها في الإسلام. نشرت في محلة الفكر الإسلامي التي تصدر عن دار الفتوى الإسلامية في بيروت.

4- مقالة في الضمان والتأمين في الإسلام. نشرت في مجلة الفكر الإسلامي التي تصدر عن دار الفتوى الإسلامية في بيروت.

5- تفسير الجزء التاسع من القرآن الكريم.

6- رسالة حول عيسى عليه السلام.

7- رسالة في مصطلح الحديث.

  يضاف إليها كتاب ذكر المترجم له مقدمة كتابه الفقه الحديث بالمأثور من الحديث أن قد باشر في وضع كتاب آخر أجمع أحكاماً مع بيان الأدلة من الكتاب والسنة.